ملجأ العامرية Amriya Shelter

ملجأ العامرية أو الفردوس أو رقم خمسة وعشرين هو ملجأ من القصف جوي بحي العامرية، بغداد، العراق، قصف أثناء حرب الخليج الثانية. فقد ادت احدى الغارات الاميركية يوم 13 فبراير 1991 على بغداد بواسطة طائرتان من نوع أف-117 تحمل قنابل ذكية إلى تدمير ملجأ مما ادى لمقتل أكثر من 400 مدني عراقي من نساء واطفال. وقد بررت قوات التحالف هذا القصف بانه كان يستهدف مراكز قيادية عراقية لكن اثبتت الاحداث ان تدمير الملجا كان متعمدا خاصة وان الطائرات الاميركية ظلت تحوم فوقه لمدة يومين
The Amiriyah shelter or Al-Firdos bunker was an air-raid shelter ("Public Shelter No. 25") in the Amiriyah neighborhood of Baghdad, Iraq. The shelter was used in the Iran–Iraq War and the Gulf War by hundreds of civilians. It was destroyed by the USAF with two laser-guided "smart bombs" on 13 February 1991 during the Gulf War, killing more than 408 civilians.

الأربعاء، 20 أكتوبر، 2010

علاء بشير يجسد صورة الانسان والحرية في متحف امريكي ونصب ملجأ العامرية يصيب التاريخ بالصدمة

الفنان العراقي علاء بشير مع إحدى لوحاته
اختار متحف فن الرؤية الامريكي الفنان العراقي علاء بشير لعرض لوحاته لمدة عام ضمن موضوعه الجديد عن الانسان والحرية والذي انطلق في الثالث من تشرين الاول وحتي الخامس من ايلول لعام 2010 .
المتحف الذي اسسته الفنانة الامريكية ريبيكا هوفبركر عام 1995 في مدينة بالميرو يعتني بتنظيم ملفات ابداعية عن مواضيع متنوعة تجسدها لوحات الفنانيين التشكيليين وتماثيلهم عبر العالم. ويتم اختيار لوحات فنان من دولة ما في موضوع منتقي من قبل لجنة التنسيق في المتحف لتعرض لمدة عام علي الزوار والمتابعين.
علاء بشير الفنان والطبيب العراقي المقيم حاليا في توتنغهام في بريطانيا عبر عن سعادته لاختيار لجنة التنسيق السنوي في المتحف للوحاته واعماله وقال : - المتحف يهتم باعمال الفنانيين العالميين من غير الامريكيين وعبر موضوع يعرض لزوار المتحف لمدة سنة ، وفي العام القادم وضمن البرنامج القادم للمتحف ارتأت اللجنة التنسيقية للمتحف اختيار موضوع الانسان والحرية وتمت دعوتي لتقديم اعمالي التي تهتم بموضوعة الانسان والحرية.
وسيبدا العرض من 3 اكتوبر تشرين الاول وحتي 5 سبتمبر/ ايلول للعام القادم 2010 .
يضيف الفنان علاء بشير ان الاعمال التي تم اختيارها من قبل اللجنة لم يرشحها هو بل ان اللجنة هي التي تأخذ مبادرة المتابعة والتقييم واول عمل رشح هو نصب ملجأ العامرية حيث احتفظ بمصغر العمل وارسلته وبدا عرضه منذ ايام.
وقد تحدثت مع احد اعضاء اللجنة عن موضوع ملجأ العامرية وما من انتهاك للقوات الامريكية التي هاجمت العراق عام 1991 وقتلت بدم بارد في ملجأ رقم خمسة وعشرين في حي العامرية ببغداد اكثر من 400 مدني عراقي معظمهم من النساء والاطفال وتدمير الملجأ بالكامل. بعد استهدافه وقصفه من قبل طائرات كانت تحمل قنابل ذكية.
لقد وجدت عضو اللجنة يصغي لي وقال انه متحمس لعرض هذا النصب لكي يبقي التاريخ دائما هو المحفز لارادة الشعوب وباعثا لها لتبادل الاحترام والافكار البناءة. ويري علاء بشير ان رسالة الفن التشكيلي هي رسالة انسانية وابداعية محضة تجسدها ادراكات الفنان لواقعه وتحسسه لمسيرة الحياة وتاثيرها علي الوعي الانساني، تلك الرسالة يجب ان تحافظ علي سموها، وان الفنان الذي يؤدي دور المويق للاحداث يجعل من تلك الاحداث بارقة تذكير باهم منعطفات السياسة والحروب التي دائما تلقي بظلالها السيئة علي الانسان ويعيش تداعياتها فيكون ضحيتها الاول وقد اسعدت كثيرا لان نصب ملجأ العامرية لن يكون حصرا علي اهل بغداد ليشاهدوه وهو الان ممتد علي مساحة من الارض في العامرية في بغداد ، بل ان العالم سيراه وهو ينقل الهم العراقي والظلم الذي وقع علي هذا الشعب.
وكانت اللجنة التنسيقية لمتحف الرؤية قالت ان اختيار موضوع الانسان والحرية ياتي بمثابة تجسيد لمطالب شعبية عالمية من مختلف انحاء العالم حيث يعاني الانسان وبشكل تصاعدي من تنازل في حالة حقوقه الانسانية وباتت الحرية شعار يرفع للسيطرة علي الانسان لا لكي يرفع بها الشان الانساني وان الفنان التشكيلي عبر العالم هم من اهم وسائل التعبير والتوثيق لهذه الحالة.
وعلاء بشير الفنان والطبيب يعد من اهم الانطباعيين العراقيين في مجال الفن التشكيلي العراقي اهتم بموضوعة الانسان وتداعيات حياته من خلال التركيز علي نوازعه الداخلية .
موسوعة الفن التشكيلي العراقي
http://www.iraqfineart.com/newsar.php?id=202

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

LinkWithin

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...