ملجأ العامرية Amriya Shelter

ملجأ العامرية أو الفردوس أو رقم خمسة وعشرين هو ملجأ من القصف جوي بحي العامرية، بغداد، العراق، قصف أثناء حرب الخليج الثانية. فقد ادت احدى الغارات الاميركية يوم 13 فبراير 1991 على بغداد بواسطة طائرتان من نوع أف-117 تحمل قنابل ذكية إلى تدمير ملجأ مما ادى لمقتل أكثر من 400 مدني عراقي من نساء واطفال. وقد بررت قوات التحالف هذا القصف بانه كان يستهدف مراكز قيادية عراقية لكن اثبتت الاحداث ان تدمير الملجا كان متعمدا خاصة وان الطائرات الاميركية ظلت تحوم فوقه لمدة يومين
The Amiriyah shelter or Al-Firdos bunker was an air-raid shelter ("Public Shelter No. 25") in the Amiriyah neighborhood of Baghdad, Iraq. The shelter was used in the Iran–Iraq War and the Gulf War by hundreds of civilians. It was destroyed by the USAF with two laser-guided "smart bombs" on 13 February 1991 during the Gulf War, killing more than 408 civilians.

الجمعة، 10 ديسمبر، 2010

ملجأ العامرية ضمن برنامج الحملة السياسية للانتخابات الأمريكية

تاريخ النشر : 2004-10-04
جبرا الأمريكي يتجسس على العراقيين بثوب مسلم
غزة-دنيا الوطن

تحول "جبرا. غ" الفلسطيني المسيحي الأصل أثناء وصوله العاصمة العراقية بغداد إلى "جبريل. غنَّام" متنكرا بالهيئة الإسلامية حيث اللحية الطويلة والثوب القصير والعمامة, وذلك لرصد رأي العراقيين حول مقاومة الجيش الأمريكي. ويتبع جبرا للجنة استخباراتية مستقلة خصصها الكونجرس لدراسة تقبل العراقيين للوجود الأمريكي في العراق. وذكرت مصادر أن جبرا الذي تجول بين العراقيين على أنه "جبريل" استطاع أن يسجل آراء 7000 عراقي قام بمجالستهم ومحادثتهم في الأسواق والمقاهي مستخدما الزي الإسلامي ليتمكن من الانخراط داخل الوسط العراقي.

ومن جهة أخرى ذكرت المصادر أن جبرا هندس للقاء محتمل بين المرشح الأمريكي جون كيري والزعيم الشيعي علي السيستاني في العاصمة العراقية بغداد, على أن تقوم زوجة المرشح الأمريكي التي تملك مصانع كاتشاب "هينز" بزيارة ملجأ العامرية, وذلك ضمن برنامج الحملة السياسية للانتخابات الأمريكية, وكرد على زيارة الرئيس الحالي جورج بوش إلى بغداد.

*الوطن السعودية

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

LinkWithin

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...